السعودية تخصص 47 مليون دولار سنويا لشراء المياه المحلاة

29

 أمر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس الأول بتخصيص 175 مليون ريال (46.7 مليون دولار) سنوياً لشراء المياه المحلاة من محطات متنقلة، لمواجهة الطلب المتزايد على هذه المياه في المملكة.

وقال وزير البيئة والمياه والزراعة، عبد الرحمن الفضلي، ان شراء المياه المحلاة من المحطات المتنقلة سيسهم في زيادة إمدادات المؤسسة العامة من مياه التحلية خلال وقت قصير، إلى حين اكتمال مشروعات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة التي هي قيد الإنشاء، حسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأضاف الفضلي أن هذه المحطات المتنقلة سيتم استخدامها لزيادة إمداد المياه في المناطق ذات الحاجة. وأشار إلى أن المؤسسة ستعمل على دعوة الشركات المؤهلة لتقديم عروضها، على أن يتم التعاقد مع الشركة صاحبة العرض الأفضل.

والشهر الماضي، سجلت السعودية أعلى إنتاج للمياه المحلاة في العالم، بإجمالي 5 ملايين متر مكعب يوميا، لأول مرة في تاريخ البلاد، محطمة الرقم السابق لها البالغ 4.2 مليون متر مكعب.

وينمو الطلب السعودي على المياه المحلاة بنسبة 8.8 في المئة سنوياً.

وتعد موارد المياه العذبة الطبيعية في المملكة السعودية نادرة ومحدودة بالمياه الجوفية.

وتستهلك السعودية 8 ملايين متر مكعب يومياً من المياه؛ ومعدل استهلاك الفرد بلغ 265 لتراً يوميا، وهو ما يعادل ضعف استهلاك الفرد في الاتحاد الأوروبي البالغ قرابة 130 لترا.

طباعة

اطلع ايضا على

Comments are closed.